الخميس، 29 ديسمبر 2011

أنا لست لي ..


بسم الله الرحمان الرحيم، و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين. رب اشرح لي صدري، و يسر لي أمري و احلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي.

سلام الله و رحمته عليكم، أما بعد،
بهذه التدوبنة أفتتح مدونتي .. مدونة محمد توفيق.
تتناطح أفكار كثيرة في ذهني مطالبة بأن تكون موضوع هذه التدوينة، لكن المنطق يقول، أول تدوينة ستكون جوابا على الأسئلة الوجودية للمدونة. و هنا سألعب الدورين، المُحَاوِر و المُحَاوَر ..

أول سؤال: لماذا التدوين ؟
أختار التدوين، لظني أن لدي أفكارا تستحق أن أفيد بها آخرين، و طبعا لدى الآخرين أفكار لا أظنها إلا مفيدة لي.
ثاني سؤال: لماذا شعار، "أنا لست لي" ؟
تربيت و ترعرعت و أنا الآن في محيط همه يتجاوز الذات، محيط يؤمن أننا لم نخلق عليها عبثا، قال تعالى: "أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون"، محيط يؤمن أنه خليفة الله على أرضه. لذلك هو محيط ليس له، محيط يعيش غالبا لأجل الآخرين.
و طبعا، محيط كهذا المحيط، لن يرسخ لدي شيئا أكبر من .. أنني لست لي.

و أخيرا، إلى كل الذين ساندوني من قريب أو بعيد، و أظنهم يعرفون أنفسهم، أقول لهم: شكرا لكم و أتمنى أن أكون في مستوى تطلعاتكم.

دمتم بود، و أنا جاهز لأسئلتكم :)

هناك 15 تعليقًا:

  1. يسعدني أن أكون أول من يعلق في مدونتك ولن أزيد على ما قلته حين نشرت مدونتك على حائطي الفايسبوكي:
    محمد توفيق المغازلي يفتتح مدونته معلنا للعالم انه ليس له .. لانه فعلا كذلك، عاشرته لمدة قصيرة العمر طويلة المشاعر والعواطف واللحظات الانسانية الممتعة.. ولانه ليس له احبه حتى النخاع ، وقد تعلمت منه رغم أنه أصغر مني الكثير ومازلت اتعلم ، وأعتقد جازما أن مدونته ستكون من المدونات المغربية الرائعة ان شاء الله ، أفتخر بكوني من أصدقاءك يا صغيرا في السن كبيرا في الفكر.. دمت مـتألقا مبدعا :) تابعوها لتعرفوا انه فعلا شخص رائع قلة أمثاله في هذا الزمان

    ردحذف
  2. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    أخ محمد مبروك عليه التدوين و المدونة و أول تدوينة
    سؤالي ما الذي تؤمن به أكثر في هذه الحياة
    و دمت بود

    ردحذف
  3. محمد السباعي30 ديسمبر 2011 في 12:24 ص

    مقدمة جيدة للمدونة الجديدة، أتوقع أن تكون من أجمل و أعمق المدونات

    ردحذف
  4. أرحب لك في عالم التدوين، وعلى بلوجر.
    أتمنى أن تجد لك مقاما طيبا

    ردحذف
  5. لا أملك كلمات دقيقة لأصف لكم عمق أحاسيسي و امتناني و شكري لكم :)
    لذلك سأقول لكم فقط، شكرا لكم

    جوابا على سؤالك صفوان، أكثر ما أومن به في هذه الحياة هو الاختلاف.

    و دمتم لغيركم

    ردحذف
  6. السلام عليكم،
    تدوينة رائعة، وأتمنى لك التوفيق !
    لقد أعجبني شعارك "أنا لست لي" كما أن أسلوبك جميل.

    ردحذف
  7. وأخيرا محمد توفيق المغازلي يدخل عالم التدوين... أهلا بك في هذا العالم الجميل يا من لستَ لك

    ردحذف
  8. يا الف مرحبا بك بيننا

    ردحذف
  9. تحياتي لكم، و أشكر لكم حسن و جمال و بهاء ترحيبكم ^^

    ردحذف
  10. سافعل ما فعل خالد و اضع نفس تعليقي في فيسبوك لاني لن اقول اكثر مما قلت و هو قليل طبعا في حقك

    اسفة اظنني اخر من التحق بهذا التدشين ...اولا احييك على المبادرة و الشجاعة ...فكرت و قررت و انجزت ..و الانطلاقة جيدة ..اعجبتني طريقة الخط في المدونة ..و اختيار الصورة ..فنان ..بالنسبة للعنوان "انا لست لي " هو شعار كل عاقل يفهم معنى الحياة و ...يفهم اننا لم نخلق لنموت بل خلقنا لنخلد ...بالنسبة لي للخلود صورتين ...خلود قبل فناء الارض حيث تخلد بما انجزت في الارض و ما تركت من بصمات في حياة و نفوس من حولك ...و خلود بعد الحساب برحمة الله في جنات النعيم .و العاقل الفاهم من عمل ليخلد مرتين .توفيق الافتتاحية دسمة جدا بالمشاعر ..احسست ان مدونتك ستكون مذكرتك ...تفتح فيها قلبك و تنصت فيها لغيرك ...بالنسبة لي اسلوبك اقرب لاسلوبي ...بسيط و معبر ...قلم المبتدئين بافكار المجتهدين الباحثين على المعرفة .ساكون متابعة لك ..و انا فخورة جدا بك و بخالد لدرجة لا يمكنكما تصورها حتى اني لا اجد كلماتي .حفظكما الله و حفظ كل من يعيش ب "انا لست لي "

    ردحذف
  11. مدونة في قمة الابداع

    اثارتني جدا عباراتك و كلماتك التي تصل الي القارئ دون استئدان

    عزيزي توفيق ابدعت كالعادة و شرفني جدا الوقوف بين كلماتك لأتمعنها جيدا

    شكرات لك على ما قدمته لنا و انا انتضر منك الجديد دائما.
    أنت لها و لنا ، فاعقلها وتوكل

    ردحذف
  12. انت لست لك و نحن كلنا رهن إشارتك :) ، المزيد من العطاء إن شاء الله

    ردحذف
  13. آمال، عبد المطلب و ابتسام، أحبكم و الله على قولي شهيد :)

    ردحذف
  14. مدونة في قمة الابداع

    اثارتني جدا عباراتك و كلماتك التي تصل الي القارئ دون استئدان

    عزيزي توفيق ابدعت كالعادة و شرفني جدا الوقوف بين كلماتك لأتمعنها جيدا

    شكرات لك على ما قدمته لنا و انا انتضر منك الجديد دائما.
    أنت لها و لنا ، فاعقلها وتوكل

    ردحذف